+97082641421

حملة توفير مواصلات موائمة للأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة

في يوم من الأيام…

كانت سهام عويضة وهي من ذوات الإعاقة الحركية وتستخدم كرسي متحرك تنتظر على الطريق لتوقف سيارة أجرة لتقللها لحضور ورشة تدريبية. ومر وقت طويل ولم يقف أي سائق لسهام. وأخيراً وقفت سيارة أجرة وقال السائق لسهام بنبرة ساخرة: “كيف ستركبي بكرسيك المتحرك؟”. تضايقت سهام من كلام السائق وقالت بصوت قوي ” أستطيع أن أركب لوحدي بدون مساعدتك”، ضحك السائق وترك سهام ليتحرك بالسيارة لمسافة ليست طويلة ثم يعود لها قائلاً بسخرية: “أريني كيف ستركبي لوحدك في السيارة؟”. فردت عليه قائلة:” لست بحاجة لاستخدام سيارتك، اذهب من هنا”.

كلمات جارحة، السائقين لا يتوقفون، الحاجة لأشخاص لحملك داخل السيارة، مواقف خطرة بالطريق….كلها مواقف صعبة يتعرض لها الأشخاص ذوي الإعاقة نتيجة عدم وجود مواصلات موائمة في قطاع غزة. والحقيقة أن غياب المواصلات المجهزة لاستخدام ذوي الإعاقة جعلتهم عرضة دائماً لمواقف تجرح مشاعرهم وتمنع وصولهم لحقوقهم بالتعليم والتدريب والعمل والصحة وغيرها من الحقوق.

المواصلات الموائمة مفتاح الوصول للتدريب المهني…

إن التدريب المهني مهم جداً للأشخاص ذوي الإعاقة فهو يساهم في تطوير قدرتهم الإنتاجية وبالتالي تحسين فرص عملهم، فالتدريب المهني يعد من أكثر المنهجيات الفعالة لتقليل الفقر بين الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم ومجتمعهم. وغياب المواصلات الموائمة تحد من قدرة ذوي الإعاقة الحركية للوصول للتدريب خاصة ذوات الإعاقة حيث أن أسرهم لا تسمح بمشاركتهم بأي نشاط خارج منزلهم إلا إذا وفرت المؤسسة لهم مواصلات لتسهيل حركتهم.

ساعد الأشخاص ذوي الإعاقة ليصلوا للتدريب المهني..

شاركنا بحملة توفير تمويل لشراء باص صغير مجهز لاستخدام ذوي الإعاقة الحركية من مستخدمي الكراسي المتحركة، وذلك بهدف استخدامه لتسهيل وصولهم للتدريب المهني في المركز. إن  الباص يمكن شراؤه بتكلفة $10,000.

لقراءة المزيد والمشاركة بالحملة يرجى زيارة موقع

Launchgood.com